ما هو المقصود بالثالوث؟

الثالوث هو مصطلح غير موجود في الكتاب المقدس ولكنها تستخدم للجمع بين الله الآب والله الابن والله الروح القدس. يوضح الكتاب المقدس هذه الأقانيم الثلاثة الله الآب والله الابن (يسوع المسيح) والله الروح القدس. واضافة إلى ذلك يوضح الكتاب المقدس أن هناك إله واحد فقط مع أن كلمة ثالوث تعني ثلاثة الا انها تعني ثلاثة في واحد. إن الآب والابن والروح القدس هم ثلاثة في شخص واحد.

ما هو المقصود بالثالوث؟

لقد حاول البعض اعطاء بعض الأمثلة على الثالوث. أحدهذه الأمثلة هي ألـ (H2O) مركب الماء حيث أنه يشمل الماء والثلج والبحار (كلها أشكال مختلفة ولكنها جميعاً تكون مركب H2O الا وهو الماء أي ثلاثة في واحد. مثال آخر لتوضيح صورة الثالوث هو البيضة حيث أنها تتكون من القشرة والصفار والبياض ولكن في هذا المثال كل جزء هو على حدا أي غير مختلط بالجزء الآخر لذلك فإن هذه الصورة التشبيهية لا تنطبق على الثالوث.

الله الابن (يسوع المسيح) هو الله بصورته الكاملة. والله الاب هو الله أيضاً بصورته الكاملة والروح القدس كذلك هو صورة الله الكاملة ومع ذلك فإن هناك إله واحد فقط. في عالمنا هذا ومع عقولنا المحدودة قد يصعب علينا فهم الثالوث. لاحظ الكلمات: (نعمل) (صورتنا) (شبهنا) عندما قال الله: "وقال الله نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا، فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم وعلى كل الأرض وعلى جميع الدبابات التي تدب على الأرض" (تكوين 1: 26)                                                       

"اسمع يا اسرائيل. الرب إلهنا رب واحد" (تثنية 6: 4)
 * "أنا الرب وليس آخر. لا إله سواي. نطقتك وأنت لم تعرفني" (أشعياء 45: 5)
 * "ليس إله آخر إلا واحداً" (1كورنثوس 8: 4)
 * "فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء. وإذ السموات قد انفتحت له فرأى روح الله نازلاً مثل حمامة وآتياً عليه. وصوت من السماوات قائلاً هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت" (متى 3: 16 – 17)
 * "فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس" (متى 28: 19)
 * "أنا والآب واحد" (يوحنا 10: 30)
 * "الذي رآني فقد رأى الآب" (يوحنا 14: 9)
 * "إن كان أحد ليس له روح المسيح فذلك ليس له" (رومية 8: 9)
 * "يا يوسف ابن داود لا تخف أن تأخذ مريم امرأتك. لأن الذي حبل به فيها هو من الروح القدس" (متى 1: 20)
 * "فأجاب الملاك وقال لها. الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك أيضاً القدوس المولود منك يدعى ابن الله" (لوقا 1: 35)
 * "وأنا أطلب من الآب فيعطيكم معزياً آخر ليمكث معكم إلى الابد. روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه. وأما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم." (يوحنا 14: 16 – 17)
 * "قال له أن احبني أحد يحفظ كلامي ويحبه ابي وإليه نأتي وعنده نضع منزلاً" (يوحنا 14: 23)

أرسل إلى صديق